مقالات

كركب كراكيب

14/11/2020, 07:48:37
المصدر : غرفة الأخبار

في خضمّ الأيام، وزحمة المعيش، واضطراب التفاصيل في هوامش الحياة، ثم تغلغلها إلى متنها، يتراكم لدى المرء كثير من "الكراكيب"، التي لا ينتبه في بادئ الأمر إليها أو أنه يغفل عنها، وفجأة يجدها قد صارت جزءاً من حياته..
ثمة كراكيب في الواقع المادي، لاسيما في بيته وبيئته.. وأخرى في الحالة الذهنية والنفسية، صارت داخله..

ففي البيت، يتواجد كثير من سقط المتاع و"الشقاديف"، التي لا حاجة فعلية لها، ولا أهمية لتواجدها.. هناك عدة أشياء خشبية ومعدنية وبلاستيكية وكرتونية، بأحجام وأشكال وألوان شتّى، ولا أغراض حقيقية لها بعد أن صارت خُردة..
والأمر ذاته يتوافر في الحارة والشارع والمدينة والبلاد..
وفي المقابل، ثمة أمور تتراكم داخلك.. هموم حالكة وأفكار رمادية وذكريات حزينة وأحلام مستحيلة ومشاريع فاشلة أو مؤجلة مراراً وتكراراً ..
وتشعر بأنك صرت مُعرّضاً للانفجار النفسي أو الاكتئاب أو الانتحار .. أو الإحباط في أحسن الأحوال.

هذا ما يحدث كثيراً في دواخلنا، وفي منازلنا .. وهو غالباً ما يحدث في محيطنا الاجتماعي أو السياسي أو الاجتماعي ..
يمّم وجهك شطر هذا الاتجاه أو ذاك في ميدان السياسة أو الفنون أو المال والأعمال أو الرياضة أو الأدب.. ماذا ترى؟

ترى ركاماً هائلاً من العشوائية.. كراكيب فوق كراكيب، يزدحم بها هذا المجال أو ذاك الميدان .. رؤوس خرفانة، ونفسيات تعبانة، وأجساد خربانة، وأعصاب تلفانة، محسوبة زيفاً على هذا الوسط الاجتماعي أو ذلك المجال الثقافي أو الحقل السياسي، وهي جديرة بكبّها في أقرب حاوية قمامة!
إن الكراكيب والكركبة صفة لا تنطبق على الأشياء غير ذات النفع وحدها، إنما ثمة كثير من البشر لصيقون بهذه الصفة أو هي لصيقة بهم، أكثر من تلك الأشياء ..
ناس كراكيب بكل معنى الكلمة، كركبوا حياتنا، وتكركبوا علينا عنوةً، فتكركبنا بهم كلما خطونا في درب هذه الحياة على نحو يومي.

والداهية أن تجد تلك الكراكيب والشقاديف تحكم شؤونك وتتحكم بمصيرك، بأن تدير دفّة الأمور في هذا المضمار أو ذاك الميدان، من مناحي الحياة المختلفة ..
كراكيب في صورة وزراء وسفراء ونواب وشيوخ وقضاة وقادة قوات.. شقاديف في هيئة رؤساء أحزاب ومؤسسات وهيئات وجامعات وجماعات وقادة رأي وكلمة ومجتمع مدني .. كراكيب من أُمّ رأس الدولة إلى أخمص قدم المجتمع!

اللهُمّ كركبهم، وكرّب عليهم، وركّبهم مركب نص الليل، أو مركوب أُمّ الويل إلى جزيرة الشيطان.. إنك سميع مجيب لكل مكروب.

مقالات

لا ضوء في آخر النفق!

عندما بدأت الحرب على اليمن في 26 مارس، بدون أي مقدّمات أو إرهاصات أو مؤشرات تدل على حرب وشيكة، حيث تزامنت هذه الحرب مع هروب عبد ربه منصور إلى سلطنة عُمان، وكان قرار الحرب سعودياً، ثم إماراتياً خالصاً، تحت مسمى "إعادة الشرعية"، التي في الأصل قامت السعودية بفتح كل الطرق لدخول الحوثيين إلى صنعاء وطرد الشرعية منها، وأن هذه الحرب لم تكن مرتجلة بل مخطط لها لإعادة اليمن إلى ما نحن عليه اليوم، من شتات وتمزّق.

مقالات

هنا بدأت رحلتي

أضواء خافتة تقسم الشارع بالتساوي بين الذاهبين والقادمين، قمر في السماء يوزع ضوءه بين سطوح المنازل وقناة الماء في ميدلبورغ، وأنا أجلس خلف ضوء دراجتي الهوائية، وخلف أمنيتي أن يستمر الطريق بلا نهاية.

مقالات

حديث لن يتوقف!

يومَ أعلن علي سالم البيض بيان الانفصال، في خضم حرب صيف 1994م، تنصَّلت جُل - إنْ لم يكن كل - قيادات وكوادر الحزب الاشتراكي عن مسؤوليتها تجاه هذا الإعلان المقيت، الذي لم تقوَ حُجَّته أمام كل ذي عقل بأنه كان اضطرارياً، كما حاول البعض الزعم به يومها، إذْ لم يجرؤ أحد على القول إنه يتفق مع مشروع الانفصال.

مقالات

أمير الشعر الحميني عبر كل العصور

"لا توجد كلمات غنائية أصيلة بدون ذرة من الجنون الداخلي". يطِلُ عبدالهادي السودي من بين هذه الكلمات، لكأنها كتبت فيه، وعن سيرته، وتفردهُ شاعراً، وعاشقاً، وصوفياً، وعلامة فارقة لِعصرهِ، وشاغلاً للأجيال من بعده.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.