مقالات

عبدو فشفشي!

04/07/2022, 07:11:19

قبل نحو عامين أو أكثر قليلاً، كتبتُ مقالاً عن ظاهرة أطلق عليها المجتمع المحلي الساخر تسمية "عبدو فشفشي"، التي أظنُّ بأن أغلبنا يعرفها كمسمى، مثلما يعرفها كوقائع وأسماء ونماذج لا ينضب لها معين.

وقبل يومين، تصادفت مع أحدهم من المنتمين إلى هذي الفئة وأصحاب تلك التسمية، فجرى لرأسي ما جرى من تصدّعات، وحلَّ بنفسيَّتي ما حلَّ بها من تشققات، فوجدتني أصر على إعادة نشر المقال الذي أرجو أن يعذرني عزيزي القارئ على هذه الإعادة:

هل أتاكم حديث عبدو فِشْفِشي "الذي يعرف كلّ شِي"؟

إن بعض الناس لديهم قدرة سحرية عجيبة على الافتاء في كل شأن من شؤون الدنيا، وكل أمر من أمور الدين والموت والآخرة، وكل حاجة بين الثنتين!

وهم متحمسون جداً للإدلاء بآرائهم في ماهية الهيموجلوبين، وسرّ ثقب الأوزون، ولماذا تحدث ظاهرتا المدّ والجزر، وما الصفة السياسية لدولة الفاتيكان، وكيف يتكون العسل في إفراز النحلة؟

وإذا كان الشخص الذي يتحدث في هذه الأمور كلها يدري ماذا يقول، ويكون قوله صواباً بالفعل، فهو مثقف، أو واسع الاطلاع على أقل تقدير. أما إذا كان يهرف بما لا يعرف، أو كما نقول في العامية "يخطرش" أي أنه يقول أيّ كلام في أيّ حاجة، فهذا قليل حياء، لأنه مجرد فشفشي، يزعم ما لا يعلم.

أثبت ايزاك نيوتن - ببرهنة علمية دامغة - أن جميع ألوان الطيف السبعة إذا ما مُزِجت ببعضها، فإن اللون الأبيض هو ناتج هذا المزيج. لكن عبدو فشفشي سيحلف بأغلظ الأيمان أن نتيجة نيوتن خاطئة، وأن ناتج المزيج سيُسفر عن اللون المشمشي. ولازم يكون مشمشي مادام صاحبنا فشفشي!

حاول أن تتحدث مع رفقتك - في وجود أحد هؤلاء الفشافش - في موضوع متصل بكرة القدم، ستجده بيليه أو مارادونا ماثلاً أمامك. أو تُجادل بعضهم في شأن من شؤون الحرب الدائرة في أكثر من بقعة أرضية هذي الأيام وبضمنها هذي الـ"بلاد"، فإذا بمونتجُمري يُصحّح لك معلوماتك في قواعد الاشتباك. واذهب في نقاش بصدد أي أمر من أمور الآيديولوجيا أو الإيكولوجيا أو التكنولوجيا أو غيرها من الأمور التي تنتهي بـ"لوجيا" فإذا بالأخ العزيز أستاذ في الفاصوليا واللوبيا بدون منازع.

سأل الرائي العظيم عبدالله البردّوني واحداً من هؤلاء عن سيدة تُدعى نخلة بنت عامر، فقال له الرجل إنها إحدى الصحابيات الجليلات. بعد أن ذهب الرجل، جلجلَ البردّوني بضحكته الشهيرة. وحين سأله الحاضرون عن السبب، أجابهم: إن نخلة بنت عامر ليست سوى المرحومة أُمي!

مقالات

عبد الودود مقشر وتاريخ تهامة

عبد الودود مقشر أستاذ أكاديمي جليل، وباحث مجتهد وقدير. رسالته للدكتوراة «حركة المقاومة والمعارضة في تهامة 1848- 1962م» أول دراسة علمية شاملة وجامعة عن تهامة.

مقالات

الوجود كصُدفة..تأملات عن الحرية

كلّ شيء يؤكد أنّ وجودنا مجرد صُدفة. ولدنا دون تخطيط، ولا أهداف محدّدة. كان يُفترض أن تستمر حياتنا مدفوعة بالمنطق البرئ نفسهض. لكنّنا تعرضنا لخديعة وجودية مرعبة، تورطنا في قبول تصورات أولية جعلت وجودنا مقيّدًا للأبد.

مقالات

المصائب لا تأتي فرادى!

قُدِّمَتْ صنعاء على طبق من فضة، أو ذهب، للمليشيات كما لم يحدث من قبل عبر التاريخ، التي بدورها استولت على كل مقدرات الدولة والجيش والشعب في غمضة عين من التاريخ والعالم والزمن، وتحالف أبشع رأس نظام سابق مع أبشع سلطة أمر واقع لتحقيق غاية واحدة

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.