مقالات

صنعاء تحت القصف..

30/11/2021, 10:59:43
المصدر : خاص

يكرهون الحوثي؛ لكنهم ليسوا مبتهجين بالضربات الأخيرة للتحالف على صنعاء، هل يبدو الأمر متناقضاً..؟
إذ كيف تدّعي مناهضة الحوثي ولا تبتهج بقصف مخزونه من السلاح، وقدراته العسكرية المؤذية..؟

 أظنّ هذا التناقض ليس ناتجاً عن تغيّر في موقف هؤلاء الناس في صنعاء تجاه الحوةي؛ بل نتاج شعورهم العميق بمهزلة التحالف طوال ست سنوات، وتشكيكهم بمنهجيّته في إدارة الحرب بشكل عام.

يقصفون صنعاء بعد ست سنوات حرب، هذه ليست إهانة للحوثي، بقدر ما هو إعلان هوان للتحالف نفسه، تعبير فاضح ومكرر عن حالة عجز مستمرة منذ سنوات، قصف صنعاء ليس إسنادا للشرعية؛ بل تأكيد عداوة أزلية لليمن شعباً ووجوداً، حاضراً ومستقبلا. وما من إمكانية ولا وجاهة لأي تفسير آخر.

حتى لو كانت ضربات التحالف الأخيرة استهدفت بشكل فعّال بعض قدرات الحوثي في صنعاء، فما النتيجة النهائية المرجوّة من هذا القصف؟ كم مرة أعلن التحالف عن صيد حوثي ثمين تمكّن من افتراسه؟ هل نتج عن ذلك تحول جوهري في مسار الحرب؟ بالطبع لم يتغيّر شيءٌ. نحن إذاً أمام خلل جوهري في استراتيجية الحرب بشكل عام، ومع بقاء هذا الخلل، كل النجاحات الجزئية لا جدوى منها.

ثم إن هناك سؤالا آخر للتحالف: هل اكتشفت شيئاً جديداً يهددك في صنعاء؟ كيف نشأ هذا التهديد تحت رعايتك وأنت الذي تدّعي -منذ سبع سنوات- أن كل تحركات الحوثي مرصودة، وأنت كالصقر الذي لا ينام في سماء صنعاء طوال الوقت؟ إذاً، أنت فاشل في إدارة المعركة منذ البداية، هل كنت غبياً وامتلكت ذكاءً جديداً اليوم؟ إذاً أنت واهم، ولا ثقة لدى الناس بمبرراتك، فما من ذكاء فجائي، هذه بلادة جديدة ترتدي ثوب الوعي المستجد واليقظة المتأخرة. وتسوِّق للناس أوهاماً جديدة، فيما الجميع بات مرهقاً، ولا مساحة نفسية لديه ليؤمن بأوهام جديدة وخيبات متوالية.

التحالف، الذي يعتقل هادي في الرياض ويحتل الجزر والموانئ اليمنية ويدعم الفوضى في كل المحافظات المحررة، لا يمكنه أن يقنعني أن قصف صنعاء بغرض تقويض الحوثي أو الانتصار للشرعية، إنهم يقوّضون اليمن كياناً ودولة، ويمعنون في إذلال شعب في الشمال والجنوب على حدٍّ سواء.

الحوثي عدوّ واضح للجميع، بما فيهم نفسه، لكن التحالف لا يقلّ إيذاء للجميع منه، وأذاه لا يقتصر على فشله في دعمك كما أنه لا يكتفي بمكره ضدك، بل يضعفك عمدا في مواجهة عدوك الداخلي، فلا هو حررك منه، ولا أطلق ذراعيك لتدافع عن نفسك، وتصل لتسوية مع خصمك. بالنار أو بأي طريقة ممكنة.

الخلاصة: تحاول السعودية بث ايحاء عام، بوجود مرحلة جديدة من الحرب في اليمن، تدفع باتجاه الحسم هذه المرّة، لكن الناس -وقد استنفدوا كل مخزون ممكن للتعويل على وعود التحالف والمملكة- لم يعد بإمكانهم، أن يثقوا بها مجددا.
كما أن كمية التناقضات الحاصلة في إدارة الحرب، طوال السنوات الماضية، جعلتهم يصلون إلى يقين نهائي، أن ما من خلاص يمكنه أن يأتي من التحالف، بعد كل هذا العبث الممتد لسنوات.
 لقد بلغ كفرهم بالتحالف مستوى يوازي كفرهم بالحوثي وربّما أكثر، فهم لم يؤمنوا بالحوثي ابتداءً، بقدر ما أمّلوا في التحالف، وخيبتك من الطرف الذي أملت عليه أشد مرارة من كل خيبة سواها.

مقالات

لا ضوء في آخر النفق!

عندما بدأت الحرب على اليمن في 26 مارس، بدون أي مقدّمات أو إرهاصات أو مؤشرات تدل على حرب وشيكة، حيث تزامنت هذه الحرب مع هروب عبد ربه منصور إلى سلطنة عُمان، وكان قرار الحرب سعودياً، ثم إماراتياً خالصاً، تحت مسمى "إعادة الشرعية"، التي في الأصل قامت السعودية بفتح كل الطرق لدخول الحوثيين إلى صنعاء وطرد الشرعية منها، وأن هذه الحرب لم تكن مرتجلة بل مخطط لها لإعادة اليمن إلى ما نحن عليه اليوم، من شتات وتمزّق.

مقالات

هنا بدأت رحلتي

أضواء خافتة تقسم الشارع بالتساوي بين الذاهبين والقادمين، قمر في السماء يوزع ضوءه بين سطوح المنازل وقناة الماء في ميدلبورغ، وأنا أجلس خلف ضوء دراجتي الهوائية، وخلف أمنيتي أن يستمر الطريق بلا نهاية.

مقالات

حديث لن يتوقف!

يومَ أعلن علي سالم البيض بيان الانفصال، في خضم حرب صيف 1994م، تنصَّلت جُل - إنْ لم يكن كل - قيادات وكوادر الحزب الاشتراكي عن مسؤوليتها تجاه هذا الإعلان المقيت، الذي لم تقوَ حُجَّته أمام كل ذي عقل بأنه كان اضطرارياً، كما حاول البعض الزعم به يومها، إذْ لم يجرؤ أحد على القول إنه يتفق مع مشروع الانفصال.

مقالات

أمير الشعر الحميني عبر كل العصور

"لا توجد كلمات غنائية أصيلة بدون ذرة من الجنون الداخلي". يطِلُ عبدالهادي السودي من بين هذه الكلمات، لكأنها كتبت فيه، وعن سيرته، وتفردهُ شاعراً، وعاشقاً، وصوفياً، وعلامة فارقة لِعصرهِ، وشاغلاً للأجيال من بعده.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.