منوعات

باحث يكشف عن آثار يمنية قديمة ونادرة معروضة للبيع في كندا

18/11/2023, 11:50:23

كشف الباحث اليمني المهتم بتتبع ومراقبة الآثار المهربة من اليمن  عبدالله محسن عن عرض قطعة أثرية يمنية قديمة في تورونتو عاصمة مقاطعة أونتاريو باتحاد كندا.

وقال محسن إن القطعة معروضة في معرض ( أ.ه. ويلكنز) للمزادات والتقييمات ، يوم أمس 17 نوفمبر 2023م، وهي عبارة عن شاهدة مستطيلة نادرة لقبر (أوس) من الحجر الجيري، يعود تاريخها ما بين القرن (الرابع إلى الأول) قبل الميلاد، من سبأ أو قتبان،  محفورا في منتصفها كلمة (أوس) وهو من الأسماء الشائعة في حضارات اليمن القديم.

ويذكر المزاد أنه تم شراؤها من معرض دونالد إليس، نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية في 15 مايو 2008م بمبلغ (40) ألف دولار>

وفي مستند تقرير الحالة للمزاد وجدت فقرة تؤكد الشكوك حول هذه القطعة الأثرية وهي أن :"الأعمال الورقية من معرض دونالد إليس متاحة على جميع المنصات عبر الإنترنت وموقعنا الإلكتروني. ولا نعرف متى تم الحصول عليها من روبرت ويس للفن القديم في لندن، فهذه هي كل المعلومات التي زودتنا بها".

وتزايدت في السنوات الأخيرة، ظاهرة نبش المواقع الأثرية في اليمن، وبيع آثارهـا وتهريبها إلى الخارج. وأثارت هذه الظاهرة ضجة كبيرة في الأوساط اليمنية، وتوجه أصابع الاتهام لمليشيا الحوثي بالوقوف وراء عمليات التهريب والمتاجرة بالآثار اليمنية.

 

منوعات

خلال إجازة العيد.. الحوثيون يطلقون حملة جبايات تستهدف ملاك المنشآت السياحية

مع تراجع عدد الزائرين إلى محافظة إب خلال إجازة عيد الأضحى هذا العام إلى أكثر من النصف مقارنة بالأعوام السابقة، أطلقت مليشيا الحوثي حملة جديدة طالت بالتعسف والابتزاز والإغلاق العديد من المنشآت السياحية في مناطق عدة متفرقة في المحافظة.

منوعات

تحفتان أثريتان من اليمن ستعرضان مطلع الشهر القادم في لندن

قال الخبير المختص في الآثار عبدالله محسن إن دار كريستيز للمزادات في لندن ستعرض مجموعة مختارة من القطع الأثرية من الثقافات القديمة في منطقة البحر الأبيض المتوسط والأحمر في بداية يوليو 2024، بينها تحفتين أثريتين من اليمن.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.