تقارير

"حيث الإنسان" يعيد تأهيل وتشغيل وحدة صحية في مديرية سيحوت بالمهرة

26/03/2024, 17:59:50

انتصفت أيام شهر رمضان المبارك، ومعها تتناصف مشروعات برنامج "حيث الإنسان"، في موسمه السادس، التي تتوزُع في الكثير من المحافظات اليمنية، ليكون مشروع البرنامج في حلقته الخامسة عشرة في محافظة المهرة.

مئات الأهالي في مديرية سيحوت بمحافظة المهرة يعتمدون على امرأة واحدة، تتولّى مداواتهم بإمكانيات بسيطة، رغم وجود وحدة صحيّة في منطقتهم، إلا أنها مهجورة، ولا تقوم بالدور الذي بنيت لأجله، فريق برنامج "حيث الإنسان" وصل إلى منطقة "خِطْر"، وغيّر ذلك.
تغلق جميع الأبواب في المدينة، لكن بابا وحيدا يفتح، لتخرج منه "فويطن"، وتبدأ رحلة البحث عن المرضى، من سكان المنطقة، الذين ينتظرون قدومها في منازل تحفظ مواقعها جيدا.

أطفال مرضى ينامون في منازلهم يتحمُلون الألم حتى تأتي "فويطن"، لعلها تزيح عنهم ما يعانون منه طوال الليل، لكنها لا تملك الكثير لأجلهم.



تقول فويطن - مساعدة طبيب-: "أصحا الصباح، وأذهب إلى الدوام؛ لأقوم بعملي، وفي الظهر أرجع إلى البيت، وأقوم بواجباتي المنزلية، وأحيانا تأتي إليّ حالات تعاني من المغص، ومن ألم الكُلى، أو حمى شديدة، في الصباح والظهر والمغرب، وفي منتصف الليل، وأحاول أقدّم لهم الإمكانيات الموجودة، كمغذيات، أو أكسجين، أو قياس الضغط والسكر، أو فحص، وإذا لم تتوفر يضطرون للسفر إلى مركز مديرية سيحوت لأخذ العلاج المناسب".

وتضيف: "تأتي حالات لكبار السن، وحالات نساء وولادة، تكون حالتها صعبة، كنساء على وجه الولادة؛ لكنهن فقدن أولادهن بسبب بُعد المسافة وقلّة الإمكانيات، فإذا كان هناك مركز صحي قريب مُمكن نقدّم لهن المساعدة، لكن للأسف".

يتساءل البعض: "كيف لجزء حيوي من المدينة أن يعتمد على جهود تقوم بها امرأة واحدة، دون عون من جهة مختصة، أو من مجتمع محلي، وهي امرأة تستقبل الحالات المرضية في منزلها، بينما يفترض أن يكون هناك مكان آخر لهذا الاستقبال، كان قد تم بناؤه قبل سنوات؟".
 
بدأ فريق برنامج "حيث الإنسان" يعرف سبب تفاقم مشكلة ثلاثة آلاف نسمة، يتجمعون في مساحة واحدة، وهي منطقة "خِطْر"، فيما تتولى أمر صحتهم "فويطن"، وهي غير قادرة على فعل ذلك.



قام برنامج "حيث الإنسان" بإعادة الحياة إلى مرافق الوحدة الصحية في المنطقة، الذي يتكون من 4 غرف وصالة انتظار، وكان شبه مهجور".

يقول محمد خميس، أحد أعيان منطقة "خطْر": "نحن في هذه المنطقة، لدينا وحدة صحية، لها فترة طويلة، لكنها خارج الخدمة، ونحن بحاجة لهذا المركز حتى لتوفير الخدمات البسيطة".

تمت مضاعفة ساعات العمل والعاملين حتى ينجز المشروع في أقصر وقت ممكن، فالجميع في انتظار لحظة الافتتاح، لتبدأ مرحلة جديدة.

الأمين العام للمجلس المحلي لمديرية سيحوت بالمهرة عبّر عن سعادته بافتتاح الوحدة الصحية في منطقة "خطر"، بعد أن تم تحسينها وترميمها وتأهيلها، من قِبل مؤسسة "توكل كرمان"، عبر برنامج "حيث الإنسان"، معبِّرا عن شكره للمؤسسة والبرنامج على جهودهم المقدمة في هذا المشروع، والمشاريع الإنسانية السابقة.

فيما يقول مدير مكتب الصحة في مديرية سيحوت: "نتمنّى من أبنا منطقة خطر أن تكون هذه الوحدة الصحية نصب أعينهم، التي ستكون في خدمتهم بكادرها، والإمكانيات التي وفِّرت لها، لذا نتمنّى الحفاظ عليها".

تقارير

ترتيب العلاقة مع المجلس الرئاسي والحكومة.. ما الذي يريده المجلس الانتقالي؟

على وقع عودة الهجمات الحوثية في البحر الأحمر، واللقاءات الدبلوماسية، التي يجريها المبعوثان الأممي والأمريكي مع مسؤولين إقليميين بغرض عودة المشاورات، من أجل التوصل إلى حل سياسي في اليمن، تأتي تصريحات مسؤولي المجلس الانتقالي الجنوبي للحديث عن إعادة هيكلة السلطة الشرعية

تقارير

فرص السلام في اليمن.. تصعيد حوثي وتناقض في الموقف الأمريكي

ناقش المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينج، مع وكيل الشؤون السياسية في وزارة الخارجية العُمانية، خليفة الحارثي، جهود إنهاء التوتر القائم في البحر الأحمر، لإحراز تقدّم في خارطة الطريق لحل الأزمة اليمنية.

تقارير

معادلة السلام والحرب.. عودة للمسار السياسي وخفض التصعيد في البحر

يشير الواقع إلى أن مليشيا الحوثي، التي عطلت مسار جهود الحلول الأممية، خلال السنوات الماضية، وفق تصريحات الحكومة المتكررة، لا تمانع الآن من الدخول في تسوية محدودة مع السعودية، تسد حاجتها المالية والاقتصادية، وتخفف من أزمتها الداخلية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.