مقالات

فكرة "الأقيال" كلمة السر لخلاص اليمني..!

24/12/2020, 08:31:36

حين يصل خراب أمّة ما إلى أقصى مستوى، تكون اللحظة مبشّرة بولادة جديدة لهذه الأمّة، تكاد هذه الفكرة المبدئية تكون ناموسا في حياة الأمم، والأمر هنا ليس محاولة رومانسية لتحشيد الناس ومنع انهيارهم؛ بل تذكير بأحد قوانين التاريخ المستخلصة من تجارب مشابهة، وثمة شرح يطول للفكرة. 

في تشريحه للتاريخ، تحدث هيجل قائلًا: إن الحروب بقدر ما تخلفه من مآسي، تكون بمثابة محرِّض باطني عنيف للشعوب؛ إاعادة تصحيح المسار وإبصار الطريق مجددا. 

في الحالة اليمنية: إن كان هناك من خيط لهذا المسار المنبعث من قلب الحطام، فهو خيط الفكرة القادمة من جذورنا، فكرة القومية اليمنية، ولافتتها العريضة "الأقيال"، وبعيدا عن التصورات النمطية والمشوشة للفكرة، سأحاول هنا أن أتحدث عن ما تنطوي عليه الفكرة من دلالة حيوية ومتجاوزة لكل المعاني المسبقة أو المشاعة عنها. 

أول ما يتبادر إلى الذهن حين أسمع مفردة الأقيال أو فكرة القومية، هو مفهوم "الوعي بالذات"، حيث ظلال المعنى الذي يتولد من فكرة القومية يوحي بسؤال الهوية: من نحن، ما هي ذواتنا، وماذا نريد، أي أننا أمام مشروع لإعادة تعريف الذات العميقة لهذه الأمة التائهة. والذات هنا ليست مفهوما خشبيا أو مفردة عائمة المعنى. 

إن ما نعنيه حين نتحدث عن ذات الأمّة، ليس تلك العروض الفلكلورية المرتبطة بماضي الأمم فحسب، أو ميراثها المندثر، بل الذات بدلالتها الأعمق. ذات اليمني أي عناصر تكوينه الأولى، ما بدونها تفقد الأمة ملامحها الأصلية، ذات الأمة: ذاكرتها المعنوية، ذلك الخليط من الأفكار والمشاعر والتصورات الراسخة عن الحياة وتقاليدها وأعرافها، ميراثها النضالي والثقافي ورموزها، وما تركته من أثر عميق في عقل الشخصية اليمنية ووجدانها. 

الذات اليمنية : "تلك المعاني التي تغذت من ذاكرة الأمة وشعورها ووجدانها على مر الزمان، إلى أن وصلت إلى عصرنا هذا، وانعكست على مشاعر الأمة وأفكارها ولسانها وتصوراتها الفنية وتمثلت فيها، وعشناها في أعرافنا وعاداتنا وتقاليدنا، باعتبارها أهم عمق من أعماق الحياة في كل أوان".

ليست الفكرة القومية دعوة إلى الانكفاء على الذات أو الحنين للماضي، كنوع من التعبير عن فقدان زمام الحاضر، بل صحوة واعية، تتخذ من الميراث الثقافي والحضاري للأمة أرضية للتفاعل مع العالم، تعيد ترميم التصدعات التي حدثت في مسار الأمة، وتجذير شخصيتها؛ كي تتمكن من الصعود بثبات، وقد أعادت وصل الأجيال بمنابعهم الأصلية وبما يمنع من اختطاف الرآية منهم، أو حرف مسارهم من أي طرف دخيل أو مقطوع الصلة بميراثهم الضابط للمسير. 

إن كل الحضارات، التي تردد صداها في العالم وما يزال، لم تولد فجأة بين يوم وليلة، روما وأثينا، فرنسا الحديثة وبريطانيا العظمى، وكل شعب راسخ أنجز تاريخه الراهن، لم يقف ويصعد من أرض العدم، ففي اللحظة التي شرع فيها بتشيد حاضره؛ كان يستند على مصادر تغذية خفية، تلك المصادر هي المشاعر القومية التي تنمو في سفوح الوجدان الشعبي في اللحظات المفصلية من تاريخ الشعوب، تنمو بهدوء، تتفاعل وتشتد، تستلهم وتُلهم، وتمنح الفرد شعلته الداخلية الدافعة لإعادة البناء.. وهذا هو الدرب الخفي الذي يتفتق في طريق اليمني اليوم، الشعلة التي يذكيها تيار "الأقيال" في ذاكرة الناس وخيالاتهم. 

حسنا، بمثل هذه الأفكار التأسيسية تستعيد الأمم علاقتها بالحضارة، تكتشف ذاتها المطمورة، وتعاود التدفق في التاريخ الحديث، لكل أمة شفرتها الخاصة بالنهوض وإني أرى فكرة "الأقيال" هي كلمة السّر لخلاص اليمني من الشتات وتجاذبات الأفكار الطارئة على نسيجه الثقافي العميق.

على مدار التاريخ تتعرض الأمم للتمزق وتفقد بوصلتها في المسير، تُشوَّش ملامحها الأصلية، وتُغيِّب عناصر قوتها، ثم تسطو عليها قوة مفارقة لجوهرها الحقيقي، وفي زمن التيه هذا تسير الجموع في طرق لا توصل إلى شيء، تتجاذبهم قوى شتى، كل طرف يرفع شعار خاص به، محدود ومقتصر عليه، يعدهم بكل شيء ولا ينجز شيئا. 

في لحظة كهذه، يبدو للبعض أن الشعوب استبدلت هويتها، وأن فصلا جديدا من مسار التاريخ قد بدأ فصلًا ذا توجه مناقض لمسار الأمة العميق؛ لكن المبصر يعلم أن ما يحدث ليس انقلابا نابعا من أعماق الكينونة الحضارية للشعب، وأن هذا التحول الظاهري يظل سمة قشوريًّة، ارتجاجا مؤقتا لا يمثل عمق هذه الأمه ولا يسد جوعها الكبير للمجد والنبوغ. 

وكمثال عملي، تبدو الردة السياسية الراهنة في الواقع اليمني، تحديدا تلك التي يتزعمها تيار الإماميون الجدد، تجليّا عابرا في مسار الأمة اليمنية، على أن صفة "عابر" هنا لا تقلل من خطورته ولا ترسخ وهما بإمكانية زواله دون مدافعة؛ لكن المقصد أن ما يمثله تيار الإمامة، هو مجرد طفح تاريخي مهما بلغت ضراوته، يظل مقطوع الصلة بالجذور العميقة للذات اليمنية الحضارية، وبكثير من اليقظة يمكن لليمني دحره واستعادة المسار الصحيح لحركة التاريخ اليمني لهذا البلد العريق. 

تواصل الأمم التفتيش عن حكاية جديدة تمثلها، ولافتة كبيرة تستظل تحتها، وسط حالة التيه هذه تتخلق سردية جديدة، تعيد ضبط التاريخ وربط الشعوب بينابيعها الأولى.. وهذا هو ما تمثله فكرة "الأقيال" كصرخة تلوح في سماء اللحظة الشاردة، إنها نداء لإصلاح العطب الذي لحق بالروح اليمنية، نافذة تطل بك نحو ذاتك وترشدك نحو دروب جديدة. 

في كتاب "التاريخ واليوتوبيا" لسيوران، يتحدث عن فكرة مهمة، يقول فيما معناه: إن الأمم حين تزداد قوة يرتفع وعيها بجذورها، وكلما ارتفع وعيها بجذورها تكون أكثر قدرة على فتح ذهنها على الأفكار الجديدة، وتتمكن من هضمها دون أن تفقد هويتها. والهوية القومية هنا ليست ميراثا مغلقا بل مشروع مفتوح على الجميع، صيرورة قابلة للتشكل على الدوام.

إنها (الأمم)، وقد اكتشفت الجذر، تمتلك القدرة لتصهر كل الأيديولوجيات داخل وعيها الخاص بها، هكذا تصبغ الأمم الحية كل الأفكار الوافدة والمستحدثة بعبقريتها الخاصة، وتحولها إلى وقود ذاتية لمواصلة الحراك والنمو. 

من هذا المنطلق، يبدو لي أن فكرة "الأقيال" هي الفكرة الوحيدة القادرة على هضم كل الأيديولوجيات الفرعية داخلها، الصيغة الجامعة لتذويب كافة التناقضات الداخلية في البلاد، فهي ليست أيديولوجيا تعرف نفسها كنقيض للآخر، ولا جماعة محصورة في نطاق معين، أو حزب يتبنى برنامجا محددا ويعجز عن احتواء من يناهض فكرته، بل مشروع عمومي ينطلق من الذات اليمنية الأولى، ويوفر مساحة حرة لاحتواء الجميع، إنها بمثابة الوحدة العضوية لمختلف مكونات الأمة اليمنية، بذرة البذور وجذع الشجرة بكامل تفرعاتها. 

كما أن فكرة الأقيال، توفر أساسا تحرريا لمقاومة كل الأفكار البدائية والادعاءات الإلهية والنزعات التسلطية على الشعب من أي طرف كان، فجوهر الفكرة القومية هي تعزيز الهوية الوطنية، والانتصار لمبدأ المواطنة، ترتكز على مبدأ المساواة، وتجرد أي طرف من حق الوصاية على الجمهور أو ادعاء الفوقية عليه. 

وعليه يمكننا القول إن فكرة "الأقيال" تكتنز طاقة تحررية أشبه بالروح الثورية التي تحركها الثورات التأسيسية في تاريخ الشعوب، ومن هنا يكون وعد الخلاص معها مأمولا وبشكل كبير. 

مرة أخرى، وتكثيفا لما سبق، الذات اليمنية: 

هي تلك العناصر النفسية والخصائص العقلية للشخصية اليمنية، المزاج والذائقة والعناصر اللاشعورية وما تنشّأت عليه الأجيال، بوعي وبدون وعي، هي الروح العائمة في وجدان الجميع، حتى لو لم تجرِ فكرتها على ألسنتهم.. بهذا المعنى: فكل يمني هو "قيل" بالضرورة، وكل يمنية هي "إكليلة"، ولو لم تعرِّف نفسها بذلك. 

هذا باختصار ما تنطوي عليه فكرة "الأقيال"، كمشروع واعد، وكمحاولة منظّمة لبعث الروح اليمنية وحراستها من عبث اللحظة الحاضرة ومهدداتها.. قد لا تكون الفكرة تمكنت، حتى الآن، من الوصول وملامسة كل أرجاء البلاد؛ لكن شرارتها انطلقت وكل يوم تتمدد أكثر، ويوما ما ستغدو القومية ظلالا تسري فوق رؤوس الجميع، وشعارا تلهج به كل الألسن، وعندها سيكون اليمني قد أمسك بخيط النهوض وأبصر الضوء قادما من الأفق، ولم يعد بإمكان أحد أن يستغفله أو يحيد به عن الطريق مجددا.

مقالات

لا ضوء في آخر النفق!

عندما بدأت الحرب على اليمن في 26 مارس، بدون أي مقدّمات أو إرهاصات أو مؤشرات تدل على حرب وشيكة، حيث تزامنت هذه الحرب مع هروب عبد ربه منصور إلى سلطنة عُمان، وكان قرار الحرب سعودياً، ثم إماراتياً خالصاً، تحت مسمى "إعادة الشرعية"، التي في الأصل قامت السعودية بفتح كل الطرق لدخول الحوثيين إلى صنعاء وطرد الشرعية منها، وأن هذه الحرب لم تكن مرتجلة بل مخطط لها لإعادة اليمن إلى ما نحن عليه اليوم، من شتات وتمزّق.

مقالات

هنا بدأت رحلتي

أضواء خافتة تقسم الشارع بالتساوي بين الذاهبين والقادمين، قمر في السماء يوزع ضوءه بين سطوح المنازل وقناة الماء في ميدلبورغ، وأنا أجلس خلف ضوء دراجتي الهوائية، وخلف أمنيتي أن يستمر الطريق بلا نهاية.

مقالات

حديث لن يتوقف!

يومَ أعلن علي سالم البيض بيان الانفصال، في خضم حرب صيف 1994م، تنصَّلت جُل - إنْ لم يكن كل - قيادات وكوادر الحزب الاشتراكي عن مسؤوليتها تجاه هذا الإعلان المقيت، الذي لم تقوَ حُجَّته أمام كل ذي عقل بأنه كان اضطرارياً، كما حاول البعض الزعم به يومها، إذْ لم يجرؤ أحد على القول إنه يتفق مع مشروع الانفصال.

مقالات

أمير الشعر الحميني عبر كل العصور

"لا توجد كلمات غنائية أصيلة بدون ذرة من الجنون الداخلي". يطِلُ عبدالهادي السودي من بين هذه الكلمات، لكأنها كتبت فيه، وعن سيرته، وتفردهُ شاعراً، وعاشقاً، وصوفياً، وعلامة فارقة لِعصرهِ، وشاغلاً للأجيال من بعده.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.