مقالات

عزيزتي الطالبة: الأخ الأكبر يراقبك..!

11/11/2020, 08:05:46
المصدر : خاص

قبل أيام تداول الناشطون تعميماً صادراً عن إدارة "جامعة العلوم والتكنولوجيا" - فرع الطالبات في صنعاء، يظهر في الورقة مجموعة من الوصايا والتحذيرات توجهها الإدارة للطالبات، بهدف ضبط مظهرهن الخارجي، ( نوع اللباس، ومقاسات البوالط، والحرص على عدم إظهار أجزاء من شعرهن، وتجنب استخدام الروائح والعطور...)، وفي رأس التعميم جاءت عبارة: نظراً لما تقتضيه المصلحة العامة..! 

أنا لا أفهم ما هي المصلحة العامة، التي تقصدها جماعة الحوثي، من حرصها على عدم خروج خصلة شعر من حجاب امرأة؛ لكن ما أفهمه هو أن مليشيا الحوثي لم تكن يوما حريصة سوى على مصلحتها الذاتية. هي جماعة دينية، لكنها تعمل بوصية "ميكافيلي"، وهو يقول: "على الحاكم أن يبدو للناس زاهداً ومتديناً ومهذباً، حتى لو كان في حقيقته فاسداً ويرتكب كل الموبقات". 

حسناً، هذه ليست المرة الأولى التي تنتشر فيها أخبار من هذا النوع، وسواء كان التعميم الأخير رسميّاً ومن دوائر عليا أو قرار من الإدارة الجديدة للجامعة بعد سيطرة الحوثي عليها وتغيير طاقمها، فطوال السنوات الخمس الماضية، وقعت أحداث كثيرة تحت العنوان نفسه: منع الاختلاط في الجامعات، إغلاق الكافيهات، إحراق بوالط النساء في الشوارع، منع ربطة الخصر، حلاقة رؤوس الشباب ممن تظهر عليهم قصات شعر شبابية.. وهكذا.

جميع ما سبق، عناوين تجسّد الحالة الهزلية لتفكير الجماعة الحوثية، وتعكس تفاهة الاهتمامات لدى سلطة الأمر الواقع في صنعاء. 

إنهم يعوّضون تفريطهم بالمسؤولية الأخلاقية العامة بالتطفل على الحياة الخاصة للمواطنين، يتجاهلون حقوق المجتمع، ب: الصحة والتعليم والمياه والكهرباء والرواتب، ويصرفون اهتمامهم نحو شعور النساء وخصورهن ومفاهيم الحشمة والعفة والشرف. 

بلغة مدنية، ما يحدث في صنعاء هو "تغول السلطات العامة في الحيز الخاص للمواطنين"..

ولا يوجد سبيل لكبح جماح السلطة سوى تعزيز قوة المجتمع المدني، ورفع مستوى حساسيته تجاه الحُريات الشخصية، ودفعه إلى التشبث بها والدفاع عنها. 

وفي مقدّمة المستهدفين، تقع المرأة كهدف مركزي لهذه السلطة، حيث تحاول سلطات الأمر الواقع فرض تصورها الأخلاقي على المرأة، والتحكم بمظهرها الخارجي، وتحديد أشكال تواصلها مع الآخر، بحُجة الحفاظ على الأخلاق العامة، والسيطرة على الضمير الخلقي للناس. 

ما يحدث في صنعاء أمر صادم للغاية، نحن أمام سلوك كارثي لا أحد يتصوّر إمكانية حدوثه في القرن الحادي والعشرين، حيث تقوم جماعة دينية بفرض تعليمات سلوكية شخصية على المواطنين، وتجبرهم على اتباعها، بهدف حراسة الفضلية، كما لو أننا أمام دولة بمثابة "الأخ الأكبر" والمواطنون إخوة أو رعايا قُصَّر يحتاجون لمن يوجههم ويملي عليهم تعليمات أولية، كيف يعيشون، ويلبسون، ويتحركون، وما الذي يحق لهم فعله وما لا يحق، في أدق تفاصيل خصوصياتهم الذاتية، وتفضيلات الذوق البشري الفردي.

تكمن خطورة ما يقوم به الحوثي في محاولته تذويب المجتمع وفقاً لرؤيته الخاصة للحياة، وتعريفه البدائي للأخلاق، وهو ما يعني اخضاع شامل للمجتمع، وترسيخ نمط الشخصية الامتثالية في كافة جوانب الحياة.

هذا السلوك بمثابة انقلاب شامل على كافة المكتسبات الحقوقية والمدنية، التي راكمها المجتمع اليمني منذ ميلاد الدولة اليمنية الحديثة. 

لم يكتفِ الحوثي بمصادرة الفضاء العام، واحتكار النشاط المدني وإلغاء مظاهر التعدد في الحياة العمومية، بل ذهب أبعد من ذلك لإعادة صياغة وجدان المواطنين والسيطرة على مساحة الضمير في أعماقهم، وهو ما يعني إخراج المجتمع من نمط الحياة المدنية، وإعادتهم قسراً إلى الطّوْر البدائي، إلى ما قبل بروز فكرة الدولة والتمايز بين المجال الخاص والعام للمواطنين. 

يعلم الحوثي أننا نعيش في عصر الفضاءات المفتوحة، حيث المجتمع يتلقى قناعاته من نوافذ كثيرة، ورؤيته للحياة دائمة التشكل، وبالتالي تغدو فكرة التحكم بالذائقة الفردية، وتعميم رؤية أخلاقية أحادية عليه صعبة بل ومستحيلة؛ لكنه لا يمانع من مواصلة تطويعهم والمُضي بشكل ممنهج؛ لتنميطهم بما يحقق أهدافه الخاصة، حيث الغاية النهائية تقويضهم من الداخل، كي يضمن استلابهم المطلق على المستويين العام والخاص. 

لا يسعى الحوثي إلى الحفاظ على أخلاق المجتمع، بقدر ما يهدف إلى السيطرة عليه، وتجريده من أي استقلالية فردية، ولو على المستوى الداخلي، إن الفكرة المستهدفة هنا هي "الحُرية"، وهو ما تحاول جماعة الحوثي سحقها، وإضعاف أي إحساس حقيقي بها لدى الناس، كي تتمكن من إنتاج مواطن على مقاسها، ليس لديه أي نزوع للرفض، ولا يشكل أي تهديد مستقبلي لها على أي صعيد. 

ليس لدى جماعة الحوثي أي التزامات مبدئية بالحقوق والحُريات المدنية والشخصية للمواطنين، وليس في ميراثها الفكري أي حديث معتبر يُوحي أن لديها مسوّدة أخلاقية يمكن أن تمثل أرضية مشتركة بينها وبين المجتمع المدني، ولهذا تبدو مخاطبتها بلغة مدنية ضرباً من العبث، نحن أمام سلطة لن تتورّع عن فعل أي شيء في سبيل ترسيخ وجودها، ولو كان ذلك إلغاء فكرة "العقد الاجتماعي" أو الدستور الذي تُحكم به البلاد، وانقلبت عليه الجماعة منذ سنوات. 

أمام واقع كهذا، وكلما طال زمن بقاء هذه الجماعة، يكتشف الناس فداحة سلوكها ولا يستطيع تصور أي مدى يمكنها أن تبلغه، وكم من الجروح والانتهاكات التي ستخلفها في جسد المجتمع اليمني ومصيره المجهول. 

أخيراً: منذ استكمال سيطرة الحوثي على صنعاء وبقية المحافظات، كان أحد شعاراته الفكرية: حراسة الهوية والدفاع عنها ضد الغزو الأخلاقي، هذا الشعار الفضفاض تستخدمه الجماعة لمحاصرة المجتمع وعزله عن العالم. 

هم لا يحرسون هويته العامة بالطبع، كما أن فكرة الهوية ليس لها تعريف أحادي قاطع، لكنهم يدمّرون هويته الفردية، ويسعون لبناء مجتمع القطيع، حيث البشر نسخة متشابهة، والحياة كلها بلون المذهب والطائفة، وتلك كارثة أخلاقية مدمرة.

مقالات

مقالة في الشعر

هنالك أشخاص يكتبون الشعر، وشعراء يحصلون على الجوائز، وشعراء يتم تكريسهم كأسماء رنانة، وشعراء يتم ترويجهم عبر أجندات وجماعات؛ كل ذلك لا علاقة له بالشعر. كثيرون بلا عدد يكتبون الشعر، لكن الشعراء نادرون.

مقالات

حكاية المُسَفِّلة غيوم عالم (2)

كانت المُسَفِّلَةُ غُيُوْمْ عَالم تدرك بأن عليها لكيما تضمن حرية التنقّل بين العالمين وتمارس مهنتها كمُسَفّلة أن تحتفظ بعذريتها فلا تتزوّج ولا تدع أحدا يقترب منها باسم الزواج، أو باسم الحب، ولأنها جميلة كان هناك من يحوم حولها ظنا منه بأنها، وإن كانت ترفض الزواج، لن ترفض الحب، وكان أولئك الذين خابت آمالهم في الزواج منها يأملون أن يصلوا إلى بغيتهم عن طريق الحب

مقالات

حكاية المُسَفِّلَة غُيُوم عَالم

مثلما يرتدي رجال الفضاء بدلة الفضاء، ويرتدي الغواصون بدلة الغوص، كانت المُسَفِّلة غيوم عالم كلما همَّت بالهبوط إلى العالمي السفلي، ترتدي بدلة التَسَفُّل "الكفن"، وكانت ما تنفك تقول لنساء القرية إنها عندما ترتدي الكفن تشعر كما لو أن روحها خرجت من جسدها.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.