تقارير

بعد سنوات من العمل مع الآخرين.. أم خالد تحصل على مشروعها الخاص

30/03/2024, 19:17:54

وفّرت محافظة مأرب الأمان للكثير من الأسر الهاربة من الحرب، ومرّت السنوات، حتى أصبحت هذه الأسر جزءا من تركيبة السكان الجديدة، ومع مرور الوقت حاول الجميع إيجاد فرصة عمل تقيهم الحاجة إلى الآخرين، وبدأت المشاريع الصغيرة بالنمو والتنافس. 

وجدت الكثير من الأفكار طريقها إلى أحياء مدينة مأرب، لكن كان هناك من لم يجد نقطة البداية، ولم يجد المال الذي يعينه للبدء، فكل ما يحصل عليه بالكاد يغطّي احتياجاته اليومية.

- البحث عن الحياة

بعد أن غادرت أم خالد وأسرتها سكنها الأصلي في محافظة الجوف، عام 2015م؛ بسبب الحرب، تنقّلت بين العديد من المناطق، وكلّما استقرت في ناحية وجدت سببا جديدا للمغادرة.

تقول أم خالد لـبرنامج "حيث الإنسان"، في حلقته التاسعة عشر: "بداية نزوحنا في 2015م، نزحنا إلى منطقة الملح، وبعدها إلى منطقة اسمها الهيال، التي خرجنا منها أيضا في نزوح ثانٍ إلى منطقة لفج الملح، ومنها نزحنا إلى الروضة في مديرية صرواح، وفي 2022م، نزحنا إلى هذه المنطقة آل مثنى". 

أم خالد - خريجة بكالوريوس دراسات إسلامية 2019- حتى الآن تعمل في رعي الأغنام، لإعالة أسرتها، وعلى الرغم من قبولها الابتعاد عمّا سعت إليه، إلا أنها لم تتمكن من امتلاك مشروعها الخاص، وتعمل راعية للأغنام بأجر شهري من جارها، الذي أعطاها الأرض، وترعى له الأغنام إلى جانب أغنامها. 

وأضافت: "نحن عند أصحاب الأرض، وما يقصروا معنا في أي شيء، لكن هذه الأغنام والمواشي هي مصدر دخلهم أيضا، ووضعهم لا يختلف عن وضعنا، وإذا معهم يساعدونا وما يقصروا معنا، وأنا دخلي 20 ألف شهريا، لا تغطّي مصاريف البيت، خاصة مع ارتفاع الصرف، وغلاء الأسعار".

حدد برنامج "حيث الإنسان" طريقة عمله لدعم فكرة المرأة التي تنتظر، وسيكون المشروع المناسب هو ما كانت قد بدأت به بالفعل. 

أيام جديدة تعني الكثير للأسرة، بعد أن امتلكت مشروعها من الثروة الحيوانية، المقدرة بـ29 رأسا من المواشي، مع الشبكيات الخاصة بهن، التي من خلالها يمكن لأسرة مواجهة تداعيات النزوح وصعوبات الحياة. 

مع دموع الفرح، وجّهت أم خالد شكرها لبرنامج "حيث الإنسان"، وتقول: "إن شاء الله يكون مصدر رزقنا؛ لأنه أول مصدر رزق نحصل عليه".

تقارير

الشرعية أو السعودية.. من يملك القرار السيادي في اليمن؟

في حين كان اليمنيون يحتشدون في الشوارع دعما لقرارات الحكومة بإيقاف عمل البنوك في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي كانت الحكومة تتراجع عن ذلك القرار بدعوى المرونة الاقتصادية، وعدم تحميل المواطنين في مناطق سيطرة المليشيا تبعات القرار.

تقارير

"قصر حبشوش".. أبرز مَعَالم الحيَّ اليهودي في صنعاء يتحوّل إلى خرابة

على مقربة من البوابة الشرقية لحيّ اليهود، تظل مظاهر الخراب شاهدةً على انهيار وزوال قصر المؤرخ اليهودي اليمني "حاييم" حبشوش، تاجر الذهب والفضة الشهير، الذي عاش في الفترة ما بين 1833 ـ 1899م، وباعتباره شخصية مثقفة ومقرباً من السلطة آنذاك.

تقارير

كيف عملت السعودية على تقديم اليمن بلا ثمن لإيران وأدواتها؟

منذ ليلة السابع من أبريل من العام 2022م، لم يعد المشهد السياسي اليمني واضح المعالم، بل تدرّج نحو اندثار الصَّف الوطني، وخفوت صوت السيادة اليمنية، وذلك عبر وثيقة صدرت في القصر الملكي السعودي، مُبطلة معها عمل الدستور اليمني، ومشكلة مجلس العَار -كما يسميه الشعب اليمني هذه الأيام.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.