أخبار سياسية

واشنطن تشكك بنجاح الاتفاق الأخير بين السعودية وإيران

17/03/2023, 06:24:17
المصدر : غرفة الأخبار

شككت واشنطن بالتزام إيران بالاتفاق المبرم مع السعودية برعاية صينية في بكين، الذي أنجز الأسبوع الماضي. 

وقال قائد القيادة المركزية الأمريكية، مايكل كوريلا، إن البحرية الأمريكية ضبطت خمس شحنات أسلحة كانت في طريقها إلى الحوثيين، تزامناً مع المشاورات الأخيرة بين الرياض وطهران.

وأضاف -خلال حديث صحفي في وزارة الدفاع- أن إيران هي العنصر الأساسي لزعزعة الاستقرار في المنطقة، وأن تنفيذها للاتفاق مع السعودية محل شك.

وعبّر كوريلا عن قلقه من تغلغل الصين في المنطقة عبر الدبلوماسية، بعد الاقتصاد وصفقات الأسلحة.

كما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال"، عن مسؤولين أمريكيين وسعوديين قولهم، إن إيران وافقت على وقف شحنات الأسلحة السرية إلى حلفائها الحوثيين في اليمن، كجزء من الاتفاق السعودي - الإيراني.

من جهته، أكد مسؤول سعودي رفيع أن اتفاق الرياض وطهران تضمن التزاما أمنيا ودفاعيا ثنائيا بعدم الهجوم بالاستعانة بالجيش والأمن والاستخبارات، وعدم دعم أي جماعة على حساب الأخرى.

وسبق أن كشف مسؤول سعودي آخر أن المحادثات بين الرياض وطهران في بكين أسفرت عما وصفها بالتزامات ملموسة بشأن اليمن.

أخبار سياسية

إسرائيل تعلن اعتراض صاروخ أطلق من اليمن والحوثيون يتوعدونها بمعركة طويلة

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه اعترض صباح اليوم الأحد صاروخا أطلق من اليمن قرب مدينة إيلات على البحر الأحمر، في حين توعد الحوثيون إسرائيل بالرد بعد قصفها منشآت في مدينة الحديدة الساحلية.

أخبار سياسية

وول ستريت جورنال: الإدارة الأمريكية طلبت إعداد قائمة واسعة من الأهداف الحوثية

صحيفة وول ستريت جورنال، تكشف عن رسالة سرية بعثها قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال مايكل "إريك" كوريلا، إلى وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، حذّر فيها من أن العمليات العسكرية الأمريكية الحالية في المنطقة "فشلت" في ردع هجمات الحوثيين على الشحن في البحر الأحمر، موصيا باتباع نهج "أوسع".

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.