أخبار سياسية

واشنطن تشكك بنجاح الاتفاق الأخير بين السعودية وإيران

17/03/2023, 06:24:17
المصدر : غرفة الأخبار

شككت واشنطن بالتزام إيران بالاتفاق المبرم مع السعودية برعاية صينية في بكين، الذي أنجز الأسبوع الماضي. 

وقال قائد القيادة المركزية الأمريكية، مايكل كوريلا، إن البحرية الأمريكية ضبطت خمس شحنات أسلحة كانت في طريقها إلى الحوثيين، تزامناً مع المشاورات الأخيرة بين الرياض وطهران.

وأضاف -خلال حديث صحفي في وزارة الدفاع- أن إيران هي العنصر الأساسي لزعزعة الاستقرار في المنطقة، وأن تنفيذها للاتفاق مع السعودية محل شك.

وعبّر كوريلا عن قلقه من تغلغل الصين في المنطقة عبر الدبلوماسية، بعد الاقتصاد وصفقات الأسلحة.

كما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال"، عن مسؤولين أمريكيين وسعوديين قولهم، إن إيران وافقت على وقف شحنات الأسلحة السرية إلى حلفائها الحوثيين في اليمن، كجزء من الاتفاق السعودي - الإيراني.

من جهته، أكد مسؤول سعودي رفيع أن اتفاق الرياض وطهران تضمن التزاما أمنيا ودفاعيا ثنائيا بعدم الهجوم بالاستعانة بالجيش والأمن والاستخبارات، وعدم دعم أي جماعة على حساب الأخرى.

وسبق أن كشف مسؤول سعودي آخر أن المحادثات بين الرياض وطهران في بكين أسفرت عما وصفها بالتزامات ملموسة بشأن اليمن.

أخبار سياسية

الحوثيون يعلنون استهداف مدمرة أمريكية في البحر الأحمر بعدد من الطائرات المسيرة

أعلن الحوثيون استهداف مدمرة أمريكية في البحر الأحمر بعدد من الطائرات المسيرة. وأعلن المتحدث العسكري بإسم الحوثيين استهداف سفينة بريطانية في خليج عدن بعدد من الصواريخ وكانت الإصابة مباشرة

أخبار سياسية

"شيبا إنتليجنس": الحوثيون قد يجنون 180 مليون دولار شهريا من عبور السفن

تشير التقديرات إلى إمكانية حصول الحوثيون على إيرادات ضخمة من خلال ما تقوم عبر فرض إتاوات على عبور بعض السفن في البحر الأحمر. وفقاً لمصادر دبلوماسية وتقارير وكالة "شيبا إنتليجنس"، يُقدر أن الحوثيين يمكن أن يجنوا حوالي 180 مليون دولار شهرياً من رسوم العبور التي يفرضونها على السفن الأوروبية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.