أخبار سياسية

مسؤول سعودي سابق: الاتفاق مع إيران قد ينعكس إيجابا على الحرب في اليمن

15/03/2023, 12:59:45

قال رئيس المخابرات السعودية الأسبق الأمير تركي الفيصل، إن الاتفاق السعودي الإيراني سينعكس إيجابًا إقليميا ودوليًا.

وتوقع الفيصل أن ينعكس الاتفاق إيجابًا على الملفات العالقة، وأبرزها الحرب في اليمن، حيث قال إن التقارب بين السعودية التي تدعم الحكومة اليمنية وإيران التي تدعم الحوثيين "من شأنه أن يُترجم إنهاءً للأزمة".

والجمعة، أعلنت السعودية وإيران الاتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، بحسب بيان مشترك للبلدان الثلاثة.

وردًّا على استفسار حول توجّه السعودية لعقد اتفاق مع إيران بضمانة من الصين، قال الفيصل إنه مضى على "المحادثات مع إيران سنتان أو ثلاث، بوساطة عراقية ثم عمانية، والجديد هو وساطة صينية".

ولدى سؤاله حول معنى أن تكون الصين "لاعبا أساسيا" في الملف، واعتبار الأمر أنه خطوة نحو أخذ مسافة من واشنطن، أكد الفيصل أن "العلاقات السعودية الأمريكية استراتيجية تمتد لأكثر من 80 عام في مختلف المجالات".

وذكّر بمخرجات زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للسعودية العام الماضي، "وما نتج عنها من عقد اتفاقيات مهمة بين البلدين في إطار التعاون العلمي ومشاركة المملكة في مشروع الذهاب إل القمر..".

ونفى الفيصل، الذي يشغل منصب رئيس مجلس إدارة "مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية"، أن يكون رفض المملكة زيادة إنتاج النفط تلبية لطلب بايدن لدى زيارته الرياض، مؤشرًا على تباعد سعودي أمريكي.

أخبار سياسية

الحوثيون يعلنون استهداف مدمرة أمريكية في البحر الأحمر بعدد من الطائرات المسيرة

أعلن الحوثيون استهداف مدمرة أمريكية في البحر الأحمر بعدد من الطائرات المسيرة. وأعلن المتحدث العسكري بإسم الحوثيين استهداف سفينة بريطانية في خليج عدن بعدد من الصواريخ وكانت الإصابة مباشرة

أخبار سياسية

"شيبا إنتليجنس": الحوثيون قد يجنون 180 مليون دولار شهريا من عبور السفن

تشير التقديرات إلى إمكانية حصول الحوثيون على إيرادات ضخمة من خلال ما تقوم عبر فرض إتاوات على عبور بعض السفن في البحر الأحمر. وفقاً لمصادر دبلوماسية وتقارير وكالة "شيبا إنتليجنس"، يُقدر أن الحوثيين يمكن أن يجنوا حوالي 180 مليون دولار شهرياً من رسوم العبور التي يفرضونها على السفن الأوروبية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.