أخبار سياسية

مجلس القيادة الرئاسي يطالب بضمانات تجبر مليشيا الحوثي على التعاطي مع مبادرات السلام

15/03/2023, 15:31:27

أكد مجلس القيادة الرئاسي رفض استمرار انتهاكات مليشيا الحوثي، خاصة فيما يتعلق بمحاكمة الصحفيين المختطفين، بالتزامن مع مفاوضات جنيف حول ملف الأسرى برعاية الأمم المتحدة.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس المجلس رشاد العليمي مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ في الرياض، لبحث مستجدات الملف اليمني، والجهود الأممية لإحياء مسار السلام.

واطلع مجلس القيادة على نتائج لقاءات المبعوث الأخيرة على الصعيدين المحلي والإقليمي، وفرص البناء عليها، لدفع المليشيا إلى التعاطي الجاد مع مساعي إطلاق عملية سياسية شاملة تقودها الأمم المتحدة، بما يلبي تطلعات جميع اليمنيين في استعادة مؤسسات الدولة، وتحقيق الأمن والاستقرار.

في سياق متصل، طالب رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي المجتمع الدولي بعدم تقديم حوافز إضافية لمليشيا الحوثي دون ضمانات بتعاطيها الجاد مع مبادرات السلام.

وبحث خلال استقباله مبعوث واشنطن إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، والسفير الأميركي ستيفن فاجن، مستجدات الجهود الإقليمية والدولية الرامية لإحياء مسار السلام في اليمن، في ظل تعنت الحوثيين تجاه جهود تجديد الهدنة.

ورحب العليمي، بكافة المساعي لتحقيق السلام الشامل بموجب المرجعيات الأساسية، وبما يضمن إنهاء مسببات الأزمة وتداعياتها، ويمنع تكرار دوامة العنف.

وناقش اللقاء الجهود المطلوبة لحشد المزيد من التمويلات، ومضاعفة التعاون والتنسيق المشترك، لمكافحة تهريب الأسلحة الإيرانية والمخدرات إلى الحوثيين.

وكانت الخارجية الأمريكية قد قالت، إن مبعوثها الخاص إلى اليمن "تيم ليندركينغ"، بدأ جولة جديدة إلى المنطقة، في إطار مواصلة الجهود الرامية لإحياء مسار السلام المتعثر في اليمن.

وأوضحت خارجية واشنطن في بيان، أن ليندركينغ سيزور السعودية وسلطنة عُمان، لمواصلة الجهود المكثفة للبناء على الهدنة الأممية في اليمن.

أخبار سياسية

سفينة حربية ألمانية تغادر البحر الأحمر وسط مطالبات بحماية الشحن الدولي

أنهت سفينة حربية ألمانية مهمتها في حماية السفن التجارية من المسلحين الحوثيين في اليمن وغادرت البحر الأحمر، في وقت قالت الاتحادات الرائدة في صناعة الشحن العالمية، إن السفن التجارية والبحارة يتعرضون لمخاطر متزايدة مع استمرار الهجمات.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.