أخبار سياسية

عامين منذ التعيين.. المبعوث الأمريكي يبدأ جولة خليجية لإنهاء الحرب في اليمن

04/02/2023, 17:24:31
المصدر : غرفة الأخبار

بدأ المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، جولة خليجية لدفع عملية سلام شاملة وإنهاء الحرب المستمرة منذ نحو ثماني سنوات.

وقالت الخارجية الأمريكية إن ليندركينغ سيواصل في جولته، التي تشمل السعودية وسلطنة عُمان والإمارات، الجهود الدبلوماسية الأمريكية المنسقة مع الأمم المتحدة والشركاء الإقليميين والدوليين لدفع عملية سلام شاملة في اليمن.

وأشارت إلى أن مبعوثها الخاص سيحث الأطراف على تكثيف مشاركتهم مع الأمم المتحدة؛ لإطلاق عملية سياسية يمنية - يمنية، يمكن أن تنهي الحرب بشكل دائم.

وبيَّنت أن ليندركينغ سيشجع في مباحثاته الجهات المانحة على التبرّع بسخاء لتمويل المساعدات المنقذة للحياة لليمنيين كجزء من خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية للعام الجاري.

في السياق، شدد المبعوث الأممي إلى اليمن، تيم ليندركينج، على ضرورة اغتنام أطراف الصراع في اليمن فرصة التهدئة لإطلاق عملية سياسية يمنية لإنهاء الحرب بشكل دائم. 

وقال الوسيط الأمريكي - بمناسبة مرور عامين على تعيينه مبعوثا خاصا إلى اليمن- إن الهدنة، التي انتهت مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ساعدت على تهيئة الظروف لعملية سلام شاملة ومفاوضات مكثفة مستمرة.

وبيّن أن الهدنة وفترة الهدوء، التي أعقبتها تواصل تقديم فوائد ملموسة لإنقاذ الأرواح، وتنظيم الرحلات الجوية التجارية واستمرار تدفق الوقود.

وأكد أن التخفيف من حدة الأزمة الإنسانية وتعزيز عملية سياسية شاملة بقيادة يمنية لإنهاء الصراع لا يزال يمثلان أعلى أولويات السياسة الخارجية للولايات المتحدة، مجددا دعوته لمليشيا الحوثي إلى إطلاق سراح موظفي سفارة بلاده المحتجزين بصنعاء.

أخبار سياسية

سفينة حربية ألمانية تغادر البحر الأحمر وسط مطالبات بحماية الشحن الدولي

أنهت سفينة حربية ألمانية مهمتها في حماية السفن التجارية من المسلحين الحوثيين في اليمن وغادرت البحر الأحمر، في وقت قالت الاتحادات الرائدة في صناعة الشحن العالمية، إن السفن التجارية والبحارة يتعرضون لمخاطر متزايدة مع استمرار الهجمات.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.