أخبار سياسية

"سام" تدين اقتحام مليشيا الحوثي تجمعا للبهائيين في صنعاء

26/05/2023, 17:27:53

أدانت منظمة "سام" الحقوقية ما وصفته ب"الانتهاك الفظيع"، الذي تعرّض له أفراد من طائفة البهائيين في صنعاء.

وقالت المنظمة، في بيان لها، إن اقتحام تجمع سلمي للبهائيين يظهر الوجه الحقيقي لتعامل جماعة الحوثي مع المختلف معها في الرأي والمعتقد.

وأكدت على حق الطائفة البهائية، وغيرها، في التعبير عن آرائهم، وممارسة تدينهم بالصورة التي يؤمنون بها، مشيرة إلى ان ما فعلته جماعة الحوثي تصرف يعكس مخاوف ما قد يؤول إليه المجتمع المدني، وحرية التعبير في حال ترك الأمر لها، أو تم الاعتراف بشرعيتها مستقبلا دون ضمانات حقيقية.

وأوضحت المنظمة أنه، منذ سيطرة الحوثيين على صنعاء، بدأت موجة جديدة من الاضطهاد والملاحقة للبهائيين في اليمن.

ولفتت، في هذا السياق، إلى عدد من الانتهاكات، مؤكدة أن ما يحدث صورة مصغرة عن حالة حقوق الإنسان المتردية في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي.

وكانت الجامعة البهائية العالمية دعت المجتمع الدولي إلى إلزام الحوثيين بإطلاق سراح 17 شخصا من البهائيين، اختطفوا الخميس إثر اقتحام مليشيا الحوثي تجمعا سلميا لهم في صنعاء.

وقالت الممثلة الرئيسية للجامعة البهائية لدى الأمم المتحدة، السيدة "باني دوجال"، إن مليشيا الحوثي شنت هجوما عنيفا على تجمع سلمي للبهائيين في صنعاء، اختطفت على إثر ذلك ما لا يقل عن 17 شخصا، وأخفتهم قسرا، بينهم 5 نساء.

وأضافت أن هذه الحملة تعد انتهاكا واضحا لحرية الدين أو المعتقد، حيث تأتي في ظل استمرار معاناة البهائيين من الاضطهاد منذ فترة طويلة، مطالبة بالإفراج الفوري عن المخفيين.

وأشارت "دوجال" إلى أن الاقتحام جاء عندما كان مجموعة من البهائيين في لقاء بأحد منازلهم لاختيار من يرعى شؤونهم الإنسانية والمجتمعية، موضحة أن المليشيا ما زالت تقاضي أربعة وعشرين بهائيا باتهامات باطلة منذ عدة سنوات.

أخبار سياسية

إسرائيل تعلن اعتراض صاروخ أطلق من اليمن والحوثيون يتوعدونها بمعركة طويلة

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه اعترض صباح اليوم الأحد صاروخا أطلق من اليمن قرب مدينة إيلات على البحر الأحمر، في حين توعد الحوثيون إسرائيل بالرد بعد قصفها منشآت في مدينة الحديدة الساحلية.

أخبار سياسية

وول ستريت جورنال: الإدارة الأمريكية طلبت إعداد قائمة واسعة من الأهداف الحوثية

صحيفة وول ستريت جورنال، تكشف عن رسالة سرية بعثها قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال مايكل "إريك" كوريلا، إلى وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، حذّر فيها من أن العمليات العسكرية الأمريكية الحالية في المنطقة "فشلت" في ردع هجمات الحوثيين على الشحن في البحر الأحمر، موصيا باتباع نهج "أوسع".

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.