أخبار سياسية

تشكيل ثلاث لجان.. المكونات الحضرمية تختتم لقاءها التشاوري في الرياض

26/05/2023, 11:28:55
المصدر : غرفة الأخبار

اختتمت المكوّنات الحضرمية اللقاء التشاوري، الذي عقدته في العاصمة السعودية، الرياض.

وقالت مصادر إعلامية إن اللقاء أثمر عن تشكيل ثلاث لجان هي: السياسية، والأمنية، والاجتماعية، والاقتصادية، مهمتها الخروج برؤية عامة للمكونات والقوى السياسية، والنخب الأكاديمية والشخصيات الاجتماعية والعسكرية والأمنية والإعلامية، حول مستقبل المحافظة.

ومطلع الأسبوع الجاري، غادر وفد من مكونات اجتماعية وسياسية حضرمية إلى الرياض بدعوة سعودية، بالتزامن مع تصعيد المجلس الانتقالي، المدعوم من السعودية والإمارات، في المحافظة.

ويسعى الانتقالي لفرض سيطرته على الأوضاع في حضرموت، وسط صمت وغياب لموقف المجلس الرئاسي الذي شكلته الرياض وأبوظبي، في أبريل/ نيسان من العام الماضي، كما لم يصدر أي تعليق من الحكومة على التطورات السياسية والأمنية والعسكرية التي شهدتها حضرموت والمحافظات الجنوبية، خلال الفترة الماضية.

إلى ذلك، هاجم المجلس الانتقالي، المدعوم من السعودية والإمارات، النقاشات التي تجريها مكونات حضرموت السياسية والقبلية في الرياض بدعوة من المملكة؛ للخروج برؤية مستقبلية للمحافظة في التسوية القادمة.

وقال رئيس الانتقالي في وادي وصحراء حضرموت "محمد الزبيدي"، في بلاغ صحفي، إن من يدّعي تمثيل شعب حضرموت ويتشاور لتقرير مصير أهلها وأرضها في فنادق الخارج لا يملك الأحقية في ذلك.

وفي إشارة إلى مكونات حضرموت، التي فشل الانتقالي في استقطابها، زعم أن الدور الذي يعملون عليه يتمثل في التعطيل وخدمة أجندة؛ وصفها بالمشبوهة.

وأكد الانتقالي أنه لن يقبل، بأي حال من الأحوال، أن تمثل هذه المكونات حضرموت، مهددا بالتصعيد في المحافظة.

أخبار سياسية

سفينة حربية ألمانية تغادر البحر الأحمر وسط مطالبات بحماية الشحن الدولي

أنهت سفينة حربية ألمانية مهمتها في حماية السفن التجارية من المسلحين الحوثيين في اليمن وغادرت البحر الأحمر، في وقت قالت الاتحادات الرائدة في صناعة الشحن العالمية، إن السفن التجارية والبحارة يتعرضون لمخاطر متزايدة مع استمرار الهجمات.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.