أخبار سياسية

تشكيك في مزاعم الحوثيين مقتل 17 من عناصرهم في هجمات أمريكية بريطانية

10/02/2024, 16:37:01

شككت مصادر في صحة الأرقام التي أعلنت عنها مليشيا الحوثي بخصوص مقتل 17 ضابطا من عناصرها في غارات أمريكية بريطانية، مشيرة إلى أن عدداً من أسماء القتلى كانوا لقوا حتفهم الأربعاء الماضي في اشتباكات مع مواطنين بمحافظة إب.

وكانت جماعة الحوثي، أعلنت اليوم السبت، تشييع 17 ضابطا في ميليشياتها، قالت إنهم قتلوا "إثر قصف العدوان الأمريكي والبريطاني" لمواقع خاضعة لسيطرتها شمال وغرب اليمن بحسب ما قالت وسائل إعلامية حوثية.

وتعدّ هذه المرة الثانية التي يعلن الحوثيون فيها سقوط قتلى في صفوفهم بالغارات الأمريكية والبريطانية، حيث قتل عشرة من عناصرهم  على متن زوارق في عرض البحر الأحمر نهاية العام الماضي.

وأوضحت وكالة سبأ الحوثية، أن الجماعة شيعت جثامين 8 من قياداتها برتبة عقيد وهم: "عبدالله ذياب، عبدالله غانم، فيصل محسن مساعد، سفيان يحيى الاغربي، طه علي جمجم، حامس محمد الجرادي، زياد محمد عجلان، غمدان زبين الله جميدة".

كما شيعت 9 من عناصرها برتب رائد ونقيب وهم: "محمد علي المحضار، أحمد منصور العصري، محمد عبدالله الحوري، علي محمد الديلمي، هاشم احمد السواري، ذي يزن خالد الكبسي، ياسين محمد الشعوري، أحمد محمد رجب، شايف محمد جميدة".

لكن المليشيا كانت نشرت بيانا عن وزارة داخليتها أكدت أن أربعة من قتلاها المعلن عنهم سقطوا خلال اشتراكهم في حملة أمنية لضبط عدد من المطلوبين بأمر ضبط قهري صادر عن النيابة الجزائية بمحافظة إب.

وبحسب الوكالة الحوثية، "تمت مراسم التشييع في الشعب (جامع الصالح) بصنعاء، على أن يتم مواراة جثامين كل شهيد في مسقط رأسه"، وهي عادة درج عليها الحوثيون لتحشيد المزيد من المقاتلين إلى صفوفها من أبناء القبائل والقرى التي ينتمون إليها.

وتشن طائرات أمريكية وبريطانية، مؤخرا ضربات جوية على مواقع للحوثيين، تقول إنها تستهدف صواريخ وطائرات مسيرة معدة لإطلاقها لاستهداف السفن التجارية في البحر الأحمر، أو بنية تحتية متعلقة بالصواريخ والطائرات المسيرة.

ويعلن الحوثيون مرارا وتكرارا، "مناصرة غزة" باستهداف سفن تجارية "مرتبطة بإسرائيل" في البحر الأحمر وخليج عدن، وقصف بوارج حربية أمريكية وبريطانية.

إلى ذلك، تقلل الجماعة، من تأثير الرد الأمريكي والبريطاني على قدراتها، وتقول قيادات حوثية إن معظم القصف يستهدف مواقع سبق وتعرضت لاستهداف من طائرات التحالف الداعم للشرعية بقيادة السعودية، خلال السنوات الماضية.

أخبار سياسية

المونيتور الأمريكي: السعودية رفضت طلبا لتنفيذ ضربات في اليمن انطلاقا من قواعد واشنطن في أراضيها

ذكر موقع “المونيتور” الأميركي أنّ إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، تسعى للحصول على مزيد من الدعم من دول الخليج، في محاولة لوقف “الهجمات اليمنية” على الشحن التجاري.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.