أخبار سياسية

إيران تصف المفاوضات بين السعودية والحوثيين بالإنفراجة

25/05/2023, 07:42:54

أعربت وزارة الخارجية الإيرانية ارتياحها للانفتاح الأخير والمفاوضات المباشرة بين مليشيا الحوثي  والسعودية في أبريل الماضي.

وأفادت  وكالة "مهر" الإيرانية بأن "كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي، عقد لقاء عبر الفيديو  مع المبعوث الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ"، مشيرةً أن الجانبين ناقشا آخر المستجدات المتعلقة باليمن وتبادل وجهات النظر حول عملية المفاوضات والحلول المتاحة لمعالجة الأزمة اليمنية.

وأعرب المسؤول الإيراني عن ارتياحه للانفراجات الأخيرة وخاصة المفاوضات المباشرة بين السعودية  ومليشيا الحوثي في صنعاء.

وقدّم غروندبرغ توضيحًا حول الإجراءات التي اتخذتها الأمم المتحدة لدفع محادثات السلام في اليمن، مؤكدًا على ضرورة استمرار المحادثات السياسية بهدف بناء الثقة والتوصل إلى اتفاق بين الطرفين.

ويشهد اليمن تهدئة هشة منذ إعلان الأمم المتحدة، في الثاني من أكتوبر الماضي، عدم توصل الحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي إلى اتفاق لتمديد وتوسيع الهدنة التي استمرت في اليمن 6 أشهر منذ مطلع أبريل العام الماضي.

وقالت مليشيا حينها، إن مفاوضات تمديد الهدنة وصلت إلى طريق مسدود، في ظل اشتراط المليشيا دفع الحكومة رواتب الموظفين العموميين من عائدات النفط والغاز المنتج من المحافظات التي تسيطر عليها القوات الحكومية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.