أخبار سياسية

إنتلجنس أونلاين: حروب الأنفاق تتصاعد في اليمن مع تراجع القوات الحكومية أمام نفوذ المليشيا

03/11/2025, 09:12:04

ذكر موقع «إنتلجنس أونلاين» في تقرير نشره، اليوم الاثنين، أن ما وصفه بـ«حروب الأنفاق» باتت تشكل سمة متزايدة للحرب الدائرة في اليمن، في وقتٍ تعاني فيه القوات التابعة للحكومة المعترف بها دولياً من تفكك وضعف حاد، وفشل في مواجهة تصاعد نفوذ ميليشيا الحوثي.

وأوضح الموقع أن الجيش النظامي التابع للحكومة اليمنية أصبح في وضعٍ «أكثر هشاشة من أي وقت مضى»، مع تراجع الدعم السعودي وتفاقم الانقسامات داخل صفوف القوى الموالية، الأمر الذي مكّن الحوثيين من تعزيز مواقعهم الميدانية وتوسيع شبكاتهم القتالية تحت الأرض.

وأضاف التقرير أن تراجع مشاركة التحالف بقيادة السعودية، إلى جانب الانقسام بين الفصائل الموالية للحكومة، خلق فراغاً استراتيجياً استغلّه الحوثيون لتطوير بنى تحتية عسكرية معقدة تشمل أنفاقاً وخطوط إمداد خفية، ما منحهم قدرة أكبر على شنّ هجمات مباغتة والتحرك بعيداً عن رصد الطيران والاستطلاع.

وأشار الموقع إلى أن هذا التحول في أساليب القتال جعل المواجهة مع الحوثيين أكثر تعقيداً بالنسبة للقوى المناهضة لهم، إذ باتت المعارك تُدار في مستويات غير تقليدية، الأمر الذي يعكس تفوّقاً تكتيكياً للجماعة وتراجعاً متزايداً للجبهة المقابلة.

وختم التقرير بأن هذا الواقع الميداني، في ظل تراجع الدور السعودي وتشرذم القوى الموالية، يُكرّس الجمود العسكري والسياسي القائم في اليمن، ويمنح الحوثيين موقعاً أقوى في أي مفاوضات محتملة حول مستقبل البلاد.

أخبار سياسية

توقيع اتفاقية توريد مشتقات نفطية سعودية لدعم 70 محطة كهرباء في المحافظات المحررة

شهدت العاصمة السعودية الرياض، اليوم، مراسم توقيع اتفاقية توريد مشتقات نفطية، دعماً لتشغيل محطات توليد الكهرباء في المناطق والمحافظات المحررة، بموجب التوجيهات الملكية السابقة بتقديم دعم بقيمة 150 مليون دولار، عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.

أخبار سياسية

رئيس الوزراء: نعمل على حلول عاجلة واستراتيجية لأزمة الكهرباء

أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور شائع الزنداني، أن معالجة أزمة الكهرباء وتخفيف معاناة المواطنين تمثل أولوية قصوى للحكومة، مشيراً إلى العمل على تنفيذ حلول إسعافية عاجلة بالتوازي مع مشاريع استراتيجية ومستدامة لتحسين خدمة الكهرباء.

أخبار سياسية

وزارة المالية تطلق تعزيزات مرتبات مايو لموظفي الدولة ومارس لمنتسبي الدفاع والداخلية

أعلنت وزارة المالية في العاصمة المؤقتة عدن، اليوم، إطلاق التعزيزات المالية الخاصة بمرتبات شهر مايو 2026م لموظفي الدولة في السلطتين المركزية والمحلية والوحدات الاقتصادية، إضافة إلى المتقاعدين وأسر الشهداء والجرحى.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.