أخبار سياسية

الاتحاد الأوروبي: مهمتنا في البحر الأحمر دفاعية لتأمين الملاحة بالمنطقة

23/02/2024, 17:30:42

قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لويس ميغل بوينو إن العملية الأوروبية في البحر الأحمر دفاعية لتأمين الملاحة في المنطقة.

وأكد بوينو خلال مقابلة تلفزيونية أن العملية التي تشكلت نتيجة جهود أربع دول أوروبية تمت بطلبات من شركات الملاحة العالمية.

وفي رده على سؤال حول تنسيقات بين الاتحاد الأوروبي والحوثيين حيال تأمين السفن الأوروبية في البحر الأحمر، نفي المسؤول الأوروبي وجود أي تنسيق بين الطرفين.

وشدد على أن التنسيق يتم عبر القنوات الرسمية ومن خلال الحكومة اليمنية الشرعية المعترف بها دوليا.

وفي وقت سابق، كان الحوثيون قد توعدوا بالرد على ما اعتبروها أية "حماقة" أوروبية لحماية السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر.

وجاء ذلك على خلفية إعلان الاتحاد الأوروبي، انطلاق عمليات مهمة بحرية أوروبية تحمل اسم "أسبيدس" لحماية السفن التجارية في البحر الأحمر.

وقال عضو المجلس السياسي الأعلى للجماعة محمد علي الحوثي: "نقول للأوروبيين لا تلعبوا بالنار ولستم بحاجة لمساندة الولايات المتحدة لحماية الكيان المحتل (يقصد السفن الإسرائيلية) وخذوا العبرة من بريطانيا"، في إشارة إلى استهداف الجماعة عددا من السفن البريطانية التي تقدم دعما لنظيرتها الأمريكية والإسرائيلية في البحر الأحمر.

وأضاف عبر منصة إكس: "أي حماقة ترتكبونها سوف تجنون بها على سفنكم وملاحتكم.. وقد أعذر من أنذر".

وتابع مخاطبا الاتحاد الأوروبي: "تواجدكم يزيد من عسكرة البحر الأحمر ويستهدف الملاحة الدولية ويؤثر على سلاسل الإمدادات الغذائية لمتاجر بلدانكم" دون مزيد من التفاصيل.

أخبار سياسية

سفينة حربية ألمانية تغادر البحر الأحمر وسط مطالبات بحماية الشحن الدولي

أنهت سفينة حربية ألمانية مهمتها في حماية السفن التجارية من المسلحين الحوثيين في اليمن وغادرت البحر الأحمر، في وقت قالت الاتحادات الرائدة في صناعة الشحن العالمية، إن السفن التجارية والبحارة يتعرضون لمخاطر متزايدة مع استمرار الهجمات.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.