أخبار محلية

خلال سنوات الحرب.. تقرير يكشف عن وضع الشركات والمؤسسات الزراعية والسمكية في اليمن

21/01/2023, 18:21:48
المصدر : غرفة الأخبار

كشف تقرير اقتصادي عن اضطرار الكثير من الشركات والمؤسسات الزراعية والسمكية وتجهيز الصادرات إلى تسريح أعداد كبيرة من موظفيها؛ نتيجة تدهور أنشطتها الاقتصادية في اليمن. 

وحسب التقرير الصادر عن مركز تنمية الصادرات، فإن توقف إنتاج المصانع، بسبب انخفاض الواردات من المواد الخام ومستلزمات الإنتاج، زاد من اعتماد اليمن على الاستيراد بنسبة تصل إلى أكثر من خمسة وثمانين في المائة.

وأشار إلى أن هذا الوضع فاقم من حِدة الأزمة الإنسانية مع ارتفاع فاتورة الغذاء والدواء المستورد من الخارج إلى ما يزيد عن خمسة مليارات دولار سنويا. 

ويحتاج اليمن -كما ورد في التقرير- إلى توفير احتياطي نقدي بالعملات الأجنبية لا يقل عن عشرة مليارات دولار، يغطي تكاليف الواردات للفترة القادمة وتنمية أنشطة الإنتاج والتصدير.

وفي أحدث إحصائية صادرة عن الهيئة العامة اليمنية للمصائد السمكية، فإن القطاع السمكي في البحر الأحمر تكَّبد خسائر مادية بلغت 12.6 مليار دولار، منها 5.6 مليارات دولار خسائر ناتجة عن توقف الإنتاج السمكي والمشاريع الاستثمارية، وتعثُّر شركات التصدير.

أخبار محلية

أزمة عميقة.. الحكومة تدرس خيار ترشيد النفقات وتقليص الموازنة

وضع التهديد الذي تتعرض له منشآت تصدير النفط والغاز اليمنية في حالة طوارئ في الأسابيع الأخيرة بسبب التوقيت الحرج الذي صادف قرار الحوثيين استهداف هذه المرافق والمنشآت مع اقتراب العام الماضي من نهايته وإعلان تشكيل لجنة إعداد موازنة 2023 من قبل الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.