عربي ودولي

تطورات العدوان على غزة.. اشتباكات في طولكرم وهجمات إسرائيلية على دمشق

04/05/2024, 08:04:50

واصلت إسرائيل قصف المنازل لا سيما في رفح جنوبي القطاع، مما أدى لسقوط المزيد من الشهداء والجرحى، في اليوم الـ 211 من عدوانها على قطاع غزة.

وفي الضفة الغربية المحتلة، حاصرت قوات الاحتلال مقاومين في منزل ببلدة دير الغصون بطولكرم، قبل أن تقوم بتدمير المنزل.

وبدأت قوات الاحتلال حملة عسكرية قبل الليلة الماضية واستهدفت مقاومين بعد محاصرتهم والاشتباك معهم في منزل ببلدة دير الغصون شمال طولكرم في الضفة الغربية.

وقالت مصادر إعلامية إن الاشتباكات لا تزال تتجدد بين الفينة والأخرى حول المنزل المحاصر بعد مرور أكثر من 10 ساعات على بدء العملية.

وأضافت أن القوات اقتحمت أجزاء من المنزل وقامت بتمشيطها بحثا عن المطلوبين بعد أن قصفته بنحو 30 صاروخا.

ونقلت المصادر أن هناك شهيدا واحدا على الأقل في محيط المنزل الذي تمت فيه محاصرة المقاومين، قبل أن تقتحمه القوات الخاصة.
وكان مصدر من كتائب القسام في طولكرم قال للجزيرة إن المقاومين الذين يخوضون الاشتباكات مع جنود الاحتلال في المنزل المحاصر بدير الغصون هم عناصر من القسام.

وفي نابلس، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية بأن قوات الاحتلال اعتقلت 5 فلسطينيين من بلدة سبسطية شمال غرب المدينة.

وذكرت الوكالة أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة في ساعات الفجر الأولى، وداهمت عددا من المنازل، قبل أن تعتقل الشبان.

سياسيا، علمت قناة الجزيرة أن وفدا قطريا سيتوجه اليوم إلى القاهرة للمشاركة في مباحثات صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل، في أحدث جولة مفاوضات تشارك فيها أيضا الولايات المتحدة ومصر.
ويتوقع أن تبدأ المباحثات اليوم بهدف وقف إطلاق النار في غزة.


وأعلنت حركة حماس أن وفدها سيتوجه اليوم إلى القاهرة، لاستكمال المباحثات غير المباشرة مع إسرائيل بشأن صفقة تبادل أسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقالت الحركة إن توجه وفدها إلى القاهرة يأتي في ضوء الاتصالات الأخيرة مع الوسطاء في مصر وقطر، مؤكدة تعاملها بإيجابية مع مقترح وقف إطلاق النار الذي تسلمته مؤخرا.

وجدد وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن تبرئة إسرائيل من عرقلة صفقة التبادل التي يجري التفاوض بشأنها منذ أشهر عدة بوساطة قطرية مصرية أميركية، مكررا اتهام حماس بعرقلة الصفقة.

وقال بلينكن -وفق ما نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية- إنهم ينتظرون موافقة حماس لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، مجددا التأكيد على أن العقبة الوحيدة بين سكان قطاع غزة ووقف إطلاق النار هي حماس، على حد قوله.
واعتبر الوزير الأميركي أنه بالإمكان وجود دولة فلسطينية مع الحفاظ على أمن إسرائيل.


من جهة أخرى، قالت وزارة الدفاع السورية إن ثمانية عسكريين أصيبوا في ضربة إسرائيلية على محيط دمشق في وقت متأخر يوم الخميس.
وجاء في بيان للوزارة أن "العدو الإسرائيلي شن عدوانا جويا من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفا أحد المواقع في محيط دمشق، وأسفر العدوان عن إصابة ثمانية عسكريين بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية".


وقال مصدر أمني لرويترز إن الضربة أصابت مبنى تديره قوات الأمن السورية على مشارف دمشق.

وفي العراق، قال مصدر في المقاومة الإسلامية في العراق، وهي مجموعة من فصائل مسلحة متحالفة مع إيران، إن مسلحين شنوا عدة هجمات على إسرائيل باستخدام صواريخ كروز يوم الخميس.
وأوضح المصدر لرويترز أن الهجوم نُفذ بعدة صواريخ كروز من نوع الأرقب واستهدف تل أبيب للمرة الأولى.


وأعلنت المقاومة الإسلامية في العراق مسؤوليتها عن عشرات الهجمات الصاروخية والهجمات بطائرات مسيرة على القوات الأمريكية في العراق وسوريا وعلى أهداف في إسرائيل منذ اندلاع الحرب في غزة.

عربي ودولي

بلومبيرغ: الحكومة اليمنية ترفض السماح بإصلاح كابل انترنت في البحر الأحمر قبل إنهاء التحقيق

رفضت الحكومة اليمنية السماح بإصلاح أحد كابلات الإنترنت الرئيسية المتضررة في البحر الأحمر، قبل اكتمال التحقيق الذي تجريه حول علاقة الشركات أصحاب الكابل مع جماعة الحوثي.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.