مقالات

اِقتلوا الإخوان المسلمين!

31/07/2021, 09:13:08
المصدر : بلقيس - خاص

عشتُ حياتي كلها - كأغلب اليمنيين - في خضمّ سلسلة من الأزمات السياسية الساخنة والاحترابات الأهلية الدامية والنكبات الاقتصادية الثقيلة. كنا ننام على دويّ القذائف ونصحو على لعلعات الرصاص. وكان الفقر يلفّ الزمان والمكان والإنسان، غير أن الفقر لا يكون مؤلماً ولا الجوع يغدو شديد الوطأة على الوعي والوجدان والبدن إذا سلمَ من المخافة، فماذا ستقول إذا اقترن الفقر بالخوف الدائم.. وهل ثمة مخافة أهول من هلع أطفال ينمون على رائحة البارود وأصوات الطلقات النارية وطعم الحزن في بيت أب ٍقتيل أو أخٍ مخفي أو قريبٍ أسير؟!

ثم حين تقول يوماً أو تكتب أنك تكره الانقلابات، سياسية كانت أو عسكرية، لا يفهمون أنك نشأتَ مُكبّلاً بعقدة نفسية ثقيلة ومدببة، جراء هذا الوضع المرعب الذي داهم كل شارع وحارة في مدينتك ووطنك، منذ حقبة الستينات إلى فترة الثمانينات بدون انقطاع، إلاَّ اللهمّ في بعض فترات الاستراحة بين الأشواط! .. 

ثم حين ظننت أنك سترتاح أخيراً من هذا الرعب الطويل المستطير في التسعينات كنت تكذب على نفسك، فقد أُستُؤنف المشهد الحالك الكالح ذاته مرة أخرى في 1994م، ثم ها هو يشتدّ ويتعقّد ويتمدد، منذ 2014م وحتى هذه اللحظة!

نعم، لا يفهمون أنك تحمل هذه العقدة النفسية في هيموجلوبين دمك، فإذا بهم يروحون يرمونك بأقرب الاتهامات إلى متناول أيديهم، بل إلى متناول ألسنتهم بالأصح: أنك تُدافع عن الإخوان المسلمين!! 

ولم يَدُر في خَلَد أحد منهم للحظةٍ واحدة سؤالٌ محدد: كيف يمكن ليسارجي أحمق - مثلي - أن يدافع عن الإخوان المسلمين؟ بل كيف يمكن لمن كفَّره الإخوان المسلمون ثم أحلُّوا دمه أن يدافع عنهم؟.. يا لهذا الغباء واضعاً ساقاً على أخرى!

إذنً، ربّما يتوجّب عليَّ أن أتنبَّه وأتأمَّل وأتفكَّر عند حدوث أيّ انقلاب، من أيّ نوع سياسي أو عسكري أو سينمائي، فأسأل نفسي أولاً: لصالح من؟ وضدّ من؟ وما موقفي منه حسب الطول والعرض والمسافة والارتفاع؟.. إذا كان يقلب مرسي أو أردوجان أو الغنوشي، فينبغي أن أؤيده تأييداً مطلقاً.. أما إذا كان يستهدف عبدالفتاح إسماعيل أو إبراهيم الحمدي أو هوجو تشافيز فهو التنديد التام والرفض العام أو الموت الزُّؤام. 

يعني هكذا يكون الشغل السياسي على أصوله!! حتى لو كانت ارتدادات تلك الانقلابات تضرّ بك وبأجيالك على المدى القريب والبعيد على السواء، لا يهم!

يبدو أن الحل الوحيد لكي نرتاح ونُريح، وننسجم مع طقوس الجغرافيا ومبادئ التاريخ، أن نشرع في تنفيذ إبادة جماعية لكل القوى السياسية والنُخب الأيديولوجية التي يتعارض نهجها ويتقاطع مع سياساتنا وأيديولوجياتنا. وبالطبع يأتي في مقدمة هؤلاء: الإخوان المسلمون!... من قال لأبَتْهُم يقعوا إخوانجية؟!

ولكن هيهات بعدها أن نتوقف عند هذا الانجاز والاعجاز، ونخلد إلى الراحة والنوم في 'لوكاندة' العرب، بل نستمر في مسيرتنا النضالية حتى آخر الشوط.. نلتفت بعدها للبعثيين.. ثم للناصريين.. ثم لنصارى العرب ويهودهم.. ثم للطوائف والفرق الدينية والمذهبية.. ثم للجماعات العرقية والسُلالية.. ثم لسكان الأسكيمو والهملايا وجبل طارق.. ثم لمشجعي ريال مدريد.. ثم للشيوعيين، ومش عارف ليش خلّيت الشيوعيين للأخير.. يبدو أن العرق دسَّاس، واليَهْوَدة في القلب مش بالزُنّار!!

مقالات

الوجود كصُدفة..تأملات عن الحرية

كلّ شيء يؤكد أنّ وجودنا مجرد صُدفة. ولدنا دون تخطيط، ولا أهداف محدّدة. كان يُفترض أن تستمر حياتنا مدفوعة بالمنطق البرئ نفسهض. لكنّنا تعرضنا لخديعة وجودية مرعبة، تورطنا في قبول تصورات أولية جعلت وجودنا مقيّدًا للأبد.

مقالات

المصائب لا تأتي فرادى!

قُدِّمَتْ صنعاء على طبق من فضة، أو ذهب، للمليشيات كما لم يحدث من قبل عبر التاريخ، التي بدورها استولت على كل مقدرات الدولة والجيش والشعب في غمضة عين من التاريخ والعالم والزمن، وتحالف أبشع رأس نظام سابق مع أبشع سلطة أمر واقع لتحقيق غاية واحدة

مقالات

نمذجة مقيتة

لطالما ردّدتُ أنني لا أخشى السلطة بقدر خشيتي من كلابها! وعلى القارئ الكريم أن يستبدل مفردة الكلاب بأية صفة أخرى يراها ملائمة. ولعلّ من الأمثلة الساخرة على هكذا صورة مقيتة:

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.