أخبار محلية

أكثر من 3 آلاف طفل مصاب بالسرطان معرضون للموت في مناطق الحوثي

04/02/2023, 10:50:35

أعلنت مليشيا الحوثي أن أكثر من ثلاثة آلاف طفل مصاب بالسرطان في مناطق سيطرتها معرضون للموت؛ جراء استمرار ما وصفته بالحصار.

وذكرت وكالة "سبأ"، التابعة للمليشيا، أن التقارير تفيد بأن عدد الأطفال المصابين بسرطان الدم في ارتفاع مستمر وبأرقام مهولة، مشيرة إلى تسجيل سبعمائة حالة في أمانة العاصمة وحدها.

وزعمت الوكالة الحوثية أن خمسين في المائة من الأدوية الخاصة بمرضى السرطان منعدمة، جراء استمرار ما وصفته بالحصار وحرمان المرضى من حقهم في السفر للعلاج بالخارج.

وقبل أشهر، اتهمت تقارير محلية مليشيا الحوثي بالتسبب في وفاة العشرات من الأطفال المصابين بسرطان الدم؛ نتيجة حقنهم بأدوية منتهية الصلاحية.
وطالبت الحكومة اليمنية بفتح ملف تحقيق دولي في حادثة وفاة نحو 18 طفلا من مرضى السرطان في مستشفى الكويت بصنعاء.

وحمّلت مليشيا الحوثي المسؤولية الكاملة، جراء حقنهم بأدوية منتهية الصلاحية، متهمة قادة المليشيا بعلاقات وثيقة مع مهرّبي تلك الأدوية منتهية الصلاحية.

كما اتهمت الحكومة مليشيا الحوثي بالاستيلاء على مليارات الريالات من إيرادات صندوق دعم مرضى السرطان، وحرمان برامج مكافحة السرطان من خدماته، وترك عشرات المرضى يواجهون الموت.

من جهتها، دعت 3 منظمات حقوقية الأمم المتحدة إلى فتح تحقيق دولي في تداعيات وفاة عدد من الأطفال المصابين بالسرطان في صنعاء، بعد إعطائهم أدوية منتهية الصلاحية.

وأوضحت منظمة "سام" للحقوق والحريات والمركز الأمريكي للعدالة ومنظمة جسور، في بيان مشترك، أن تحميل السعودية والإمارات المسؤولية محاولة غير أخلاقية من الحوثيين في التنصل من المسؤولية القانونية.

وأكدت أهمية قيام الأجهزة الدولية المتخصصة بتشكيل لجنة من منظمة الصحة العالمية واليونيسف وخبراء صحيين يمنيين؛ للتحقيق في الكارثة الطبية.

أخبار محلية

إحصائية أممية: دخول أكثر من 50 مليون طن متري من البضائع إلى موانئ الحوثيين

كشفت إحصائية أممية حديثة، أن أكثر من 50 مليون طن متري من المواد الغذائية والوقود والبضائع الأخرى إلى الموانئ الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين، غرب اليمن، خلال الثمان سنوات الماضية من الحرب.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.